بلادنا تحتفل باليوم العالمي للهواء النقي من اجل سماء زرقاء

خلدت بلادنا اليوم السبت ، ولأول مرة ، اليوم العالمي للهواء النقي من اجل سماء زرقاء وذلك تحت شعار ” لنستثمر في الهواء النقي الان”.

ويهدف الاحتفال بهذا الحدث الى المحافظة على الغلاف الجوي من التلوث البيئي جراء الأنشطة الصناعية وتدخل الانسان .

وقد عملت بلادنا منذ التوقيع على اتفاقية ” فيينا للمحافظة على طبقة الاوزون “على وضع استراتيجيات محكمة بالتنسيق مع الجهات المعنية الاخرى بغية المحافظة على الصحة العامة من جهة والبيئة من جهة اخرى..

وتدخل اتفاقية فيينا التي صادقت عليها بلادنا سنة 1994 ومعاهدة مونتريال في اطار التزام بلادنا بالمواثيق والمعاهدات الدولية ذات الصلة بالمحافظة على البيئة والالتحاق بجهود الاسرة الدولية للمحافظة على طبقة الاوزون المهددة بفعل الغازات الدفيئة الناجمة عن الانشطة الصناعية المختلفة ..

واوضح الامين العام لوزارة البيئة والتنمية المستدامة السيد مولاي ابراهيم ولد مولاي ابراهيم في كلمة له بالمناسبة ان تخليد هذا اليوم المخصص لحماية الهواء الذي نتنفسه له اهمية خاصة بالنسبة لبلادنا ، حيث تشكل جودة الهواء تحديا كبيرا على صعيد الصحة العامة والتنمية المستدامة في ظل التوجهات المستقبلية التي ستؤثر بشكل كبير على البيئة ومن ضمن تلك التحديات التلوثات الصناعية والانبعاثات الناتحة عن وسائل النقل واستغلال المناجم والنفط والتحولات الصناعية وغيرها ..

ونبه الى ان بلادنا تشارك في كافة الجهود التي يمكن ان تساهم في تحسين نوعية الهواء لصالح البيئة والانسان وذلك على غرار المجتمع الدولي، مشيرا الى أنه تم تعزيز هذه الارادة السياسية من خلال برنامج “طموحاتي” الذي اعلنه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني في برنامجه الانتخابي ” يونيو2024″وهو البرنامج الذي يهدف الى مكافحة جميع اشكال التدهور البيئي بشكل فعال وتعزيز موقف موريتانيا كمركز اقليمي للطاقة منخفضة الكربون عبر تطوير الطاقات المتجددة بفضل الامكانات القوية المتاحة لبلادنا كطاقات الرياح والشمس والغاز الطبيعي والهيدروجين الأخضر ..

واضاف ان التزام موريتانيا يتجسد في تدخل وزارة البيئة والتنمية المستدامة ، في اطار الاستراتيجية الوطنية للبيىة والتنمية المستدامة لافق عام 2030 والتي تتماشى مع استراتيجية تسريع النمو المتسارع والرفاه المشترك ، حيث تم بذل جهود كبيرة لتعزيز مكافحة تلوث الهواء وحماية الغلاف الجوي بالتعاون مع قطاعات الداخلية واللامركزية والصحة وشركاتنا في التنمية ..

واستعرض بعض المبادرات التي نفذتها وزارة البيئة والتنمية المستدامة ضمن المحور الاستراتيجي الرابع من الاستراتيجية الوطنية للبيئة والتنمية المستدامة المتعلقة بتعزيز الوقاية من التلوث والأضرار الناجمة عن الانشطة البشرية منها اقرار قانون تلوث الهواء ، اجراء دراسة مرجعية حول جودة الهواء في مدينة نواكشوط بالشراكة مع مجلسها الجهوي اضافة الى القيام بحملة لاخذ عينات للتحليل في المنطقة الصناعية بحي توجنين لتقييم تاثير الانشطة الصناعية على جودة الهواء ..

كما تم تنفيذ خطة عمل بروتوكول مونتريال للحد او التقليل من المواد المستنفذة لطبقة الاوزون كجزء من التزام بلادنا باتفاقية ” فيينا” لحماية هذه الطبقة ..

وقال انه يجري حاليا وضع اللمسات الأخيرة للمساعدة الفنية المقدمة من طرف مكتب منظمة الصحة العالمية في موريتانيا بهدف تعزيز قدراتنا المؤسسية في مجال مكافحة تلوث الهواء، مؤكدا التزام وزارة البيئة والتنمية المستدامة بتعزيز قدراتها على مراقبة جودة الهواء من خلال اطلاق نظام مراقبة الانبعاثات الصناعية في الهواء في القريب العاجل مما سيسمح بمراقبة مستويات التلوث بشكل دائم وفوري وتكييف سياساتنا بناء على البيانات التي يتم جمعها وذلك في سبيل تحقيق هواء انظف لجميع المواطنين.

واردف ان بلادنا احرزت تقدما ملموسا في مجال مكافحة تغير المناخ عبر تطوير استراتيجياتها الوطنية للحد من انبعاثات الكربون وتعزيز صمود المجموعات المحلية في مواجهة الاحداث المناخية ودمج الاهداف المناخية في سياستنا التنموية ..

وبين ان هذا الطموح سيزداد مع ادماج غازات ملوثة جديدة في التحديث القادم لعام 2025 للحصة الوطنية المحددة اضافة الى ثاني اكسيد الكربون مما سيكون له الأثر الطيب على حماية الصحة العامة والمساهمة في الحد من اثار الغازات الدفيئة على كوكبنا ..

وتطرق لاستراتيجية قطاع البيئةوالتنمية التي توشك على اطلاقها لتنمية منخفضة الكربون على المدى الطويل والتي ستشكل خطوة هامة الى الامام لبلادنا حيث تنبني على رؤية مناخية لتجنب الغازات الدفيئة..

وأبرز ان تصنيف بلادنا ضمن مجموعة البلدان ذات الاولوية المستفيدة من خطة الشراكة للالتزام بالحصة الوطنية المحددة ، في اطار شراكة المساهمات المحددة وطنيا ، يعكس ديناميكية عمل موريتانيا لصالح المناخ وحسن نواياها كطرف لتحقيق اهداف خفض الانبعاثات لديها وفقا لاتفاقباريس 2015، شاكرا شركاءنا في التنمية وممثلي القطاعات الحكومية والمنظمات غير الحكومية لدعمهم وموكبتهم لأنشطة قطاع البيئة والتنمية…

وفي تصريح للوكالة الموريتانية للانباء، اوضح السيد مولاي عبد المؤمن ولد الشيخ العافية رئيس مصلحة بمديرية الرقابة والتقييم البيئي في وزارة البيئة والتنمية المستدامة ان بلادنا تتوفر على حصة وطنية تلتزم بها بموجب اتفاقية فيينا للمحافظة على طبقة الاوزون ويتم سنويا تحيينها لتواكب الحد المسموح به ..

وذكر بأن الغرض من مجمل الاجراءات الوقائية لحماية طبقة الاوزون هو الحد من الانبعاثات االدفيئة التي تعتبر المسؤولة عن ارتفاع درجات الحرارة والتغير المناخي…

هذا وستتخلل تخليد اليوم العالمي للهواء النظيف، عروض نظرية تعالج الموضوع من كل جوانبه يقدمها خبراء وطنييون يمثلون مختلف القطاعات المعنية…

وجرى تخليد اليوم العالمي للهواء النظيف بحضور مديرة الرقابة والتقييم البيئي في وزارة البيئة والتنمية المستدامة السيدة خديجة بنت اسنيح وعدد من كبار المسؤولين بالوزارة اضافة الى ممثلي الشركاء الفنيين والماليين وتنظيمات المجتمع المدني المهتم بالموضوع في بلادنا ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *